الثلاثاء، 1 يناير 2013

خواطر ليلية


حائرا مرة أخرى على مفترق الطريق أرقب عُجَرَ الناس وبُجَرَهم .. متعجبا مما أرى .. سرمديَّ الاندهاش أمام مجتمع يموج:

أعجب من شبابٍ خرجوا كأنهم على موعد مع الأقدار .. لينثروا في ليل أمتنا الأقمار.. حديثهم بسيط ولكنه شفيف.. وسعيهم حثيث ولكنه عفيف..أعجب من أب مثلي في حاله والمقال ولكن ما أجبنته الزوجة ولا أبخله الأطفال .. أعجب من قائل لكلمة حق دونها رقاب تطير وشرٌّ -يقال عنه- مستطير.. أعجب من فقير ذي عيال ولكن قلبه لا يعرف المحال .. وأعجب لطالب علمٍ شَيَّع قلبَه في خوض الغمار والسخرية من واهم الإسار وتأخير نيل الأوطار ليكتمل له المسار .. وأعجب من زاهد في عالم البهارج، ثابت بين زيوف النواصب والروافض والخوارج .. وأعجب من قائد بقوم للريح بصدره العاري وعالم لم يرقب في طلبه الحقيقة إلا القيوم الباري..
 
ولكني أعجب أيضا من أبٍ غافل وأم مُحرِّضة.. من عاشق حاقد ومن حسناء متمردة .. من واعظ طماع ومن فقيه خداع .. من داعية لله -بزعمه- خفيض الصوت، وداعية للباطل لا تبدو عليه معرفة الموت.. وأعجب من مثقف متكبر ومن سياسي متبختر ومن مستضعف بالأمس واليوم متجبر .. أعجب من وغد يقود، ومن لص يدعي الجود.. ومن شذاذ الآفاق كيف تطفو بهم برك النتن فإذا هم جلوس على موائد القرار.. ولكن الأعجب منهم مهادنُهم بدعوى الحفاظ على الاستقرار .. عجبي طويل من ذوي الأحكام القطعية والآراء النهائية .. ومثله من ممططي الشفاه، لا يعجبهم العجب ولا الصوم في رجب.. أعجب لطالب الحق كيف ينزو فيذرب لسانه، وينقبض صدره فيشط به جنانه.. وكيف يحقد على مخالفيه فيتولد الباطل من فيه؟؟ مندهشا كنتُ وما أزال ممن يغيرون جلدهم كالأفاعي بين صبح العمر وبين العشية.. متعلما من كثير من آحادهم أن تغيير الجلد دركات..متيقنا أن تغيير القشرة النهائية بشكل قاطع وفجّ إنما يبدأ من تغيير جلدة القلب.. ويحكِ أيتها الرقطاء من قلبي.. لقد فطنت لكِ منذ زمان ولكني غالطت فراستي فيك .. ويحكِ فالزمان يدور كالرحى .. سوى أني -مع الأسف- لستُ ممن يتقنون فنَّ الشماتة حتى أذكرك بيوم تغيير المسار وليلة أوليت المرآة ظهرك المحدودب كي تتوهمين لك صورة أخرى .. ليلة اتخذت القرار.. يوم بعت نفسك لشويطين لن يلبث أن يتغول ويمرد حتى يستقيم شيطانا شديد البأس..
 
أيها الإخوان حذار من مجتمع نكره فيه أنفُسَنا.. إن كراهية النفس نهاية طريق تبدأ بكراهية الآخرين..علينا أن نتعلم الحبّ .. والحب علمٌ لو تدرون!! أوله عند قلبك وآخره تحت عرش الرحمن.. وبينهما تتدلى عناقيد الحلول لبؤسنا المزمن.. حيَّ على الحبّ أبها الناس.. الشجاعةَ الشجاعة.. الحب شجاعة.. شجاعة ضد عدو خبيث جاثم بين أضلعنا نخاف أن ننظر إليه، نخاف أن نكلمه، نخاف أن نكممه، نخاف أن نغله بله أن نقتلعه..
 
هُوَ الحُبُّ حَتَّى لا شَقَاءَ وَلا عَنَا + وَحَتَّى كَأنَّ النُّورَ ظِلُّ قَدِ انْحَنَى

في رثاء الإمام الجليل عبد السلام ياسين-مقر جماعة العدل والإحسان بطنجة


شرفنا الإخوان بإتاحة هذه الفرصة الطيبة للمشاركة معهم في وداع المربي والمرشد والمفكر والفقيه سيدي علبد السلام ياسين رحمه الله ونور مرقده وآنس وحشته وأعلى مقامه في عليين.. وألحقنا به تائبين طائعين لله رب العالمين